تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الطلاب
الفصل الأول: مقدمة وإجراءات البحث
مقدمة:
أحدثت
التطورات التكنولوجية الحديثة في منتصف التسعينات من القرن الماضي، نقلة نوعية،
وثورة حقيقية في عالم الاتصال، حيث انتشرت شبكة الإنترنت في أرجاء المعمورة، كافة
وربطت أجزاء هذا العالم المترامية بفضائها الواسع، ومهدت الطريق للمجتمعات كافة
للتقارب، والتعارف، وتبادل الآراء، والأفكار والرغبات، واستفاد كل متصفح لهذه
الشبكة من الوسائط المتعددة المتاحة فيها، وأصبحت وسيلة لتحقيق التواصل بين
الأفراد والجماعات، ثم ظهرت المواقع الإلكترونية، والمدونات الشخصية، وشبكات
المحادثة، التي غيرت شكل الإعلام ومضمونه، وخلقت نوعا من التواصل بين أصحابها
ومستخدميها من جهة، والمستخدمين أنفسهم من جهة أخرى ([1]).
وعليه
فإن هذا البحث يتناول وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحصيل الأكاديمي لدى
الطلاب والطالبات، ونسأل الله الإعانة والتوفيق والسداد.
مشكلة البحث:
ينمو
الاستخدام العالمي لشبكات التواصل الاجتماعي بشكل لافت، ويزحف النشر الإلكتروني
ليستولي يوما بعد يوم، على مساحات جديدة، كانت بالأمس القريب، يسيطر عليها عالم
المكتوب، إلى الحد الذي جعل الورق، يتقادم بشكل متسارع، ويدفع كثيرا من الباحثين
إلى التنبؤ بأن أطفالنا سيشهدون عالما خاليا من الورق. وعليه يمكن صياغة مشكلة
البحث من خلال التساؤل التالي:
ما
تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي بالنسبة للتلاميذ؟
أسئلة البحث
ما
هي أفضل وسائل التواصل الاجتماعي حسب رأي عينة الدراسة؟
ما
هي أسباب انتشار مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة حسب رأي العينة؟
ما
هي أسباب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي؟
ما
علاقة شبكات التواصل الاجتماعي بالمستوى الدراسي والأداء؟
أهداف البحث:
- يهدف هذا البحث إلى تحقيق الآتي:
- الوقوف على نشأة وتطور وسائل التواصل الاجتماعي.
- التعرف على شبكات الويب التعليمية.
- معرفة دور وسائل التواصل الاجتماعي في التحصيل الدراسي حسب رأي عينة الدراسة
أهمية البحث:
لفت
الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي أنظار القائمين على المؤسسات التربوية
في دول العالم، فهي تمثل بيئة مناسبة لتعليم مختلف ومتقدم عن التعليم التقليدي،
لتنطلق إلى تعليم منفتح يعتمد على التواصل والمشاركة أساسا للعملية التعليمية
كبديل عن التلقين، كما تعطي أفقا واسعا لتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب أخرى
يمكن الاستفادة منها في رفع الابتكار والإبداع لدى الطالب. فمن هذا الجانب تظهر
أهمية هذا البحث.
منهج البحث:
يستخدم
هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي بأداته الاستبانة، حيث تقوم الباحثتان باستطلاع
عينة دراسية عن طريق الاستبيان الإلكتروني بغية التعرف على أثر وسائل التواصل
الاجتماعي على التحصيل الدراسي.
الفصل الثاني: الإطار النظري
نشأة وسائل التواصل الاجتماعي:
بدأت
مواقع التواصل الاجتماعي في الظهور في منتصف التسعينيات حيث أنشئ موقع (Classmate.com) عام 1955م للربط بين زملاء الدراسة، وموقع (SixDegrees.com) عام 1997م والذي ركز على الروابط المباشرة بين الأشخاص، وظهرت
تلك المواقع الملفات الشخصية للمستخدمين وخدمة إرسال الرسائل الخاصة لمجموعة من
الأصدقاء ([2]).
وعلى
الرغم من توفير تلك المواقع لخدمات مشابهة لما توجد في الشبكات الاجتماعية الحالية
إلا أن تلك المواقع لم تستطع أن تدر ربحا لمالكيها وتم إغلاقها، وبعد ذلك ظهرت
مجموعة من الشبكات الاجتماعية التي لم تستطع أن تحقق النجاح الكبير بين الأعوام
1999م و2001م وفي السنوات اللاحقة ظهرت بعض المحاولات الأخرى، لكن الميلاد الفعلي
للشبكات الاجتماعية كما نعرفها اليوم كان سنة 2002م. فمع بداية العام ظهرت (Friendster) التي حققت نجاحا دفع (Google) إلى محاولة شرائها سنة 2003م، لكن لم يتم التوافق على شروط
الاستحواذ، في النصف الثاني من العام نفسه، ظهرت في فرنسا شبكة (Skyrock) كمنصة للتدوين، ثم تحولت بشكل كامل إلى شبكة اجتماعية سنة 2007م،
وقد استطاعت بسرعة تحقيق انتشار واسع لتصل، حسب إحصائيات يناير 2008م، إلى المركز
السابع في ترتيب الشبكات الاجتماعية حسب عدد المشتركين ([3]).
ومع
بداية عام 2005م ظهر موقع (My Space) الأمريكي الشهير ويعتبر من أوائل وأكبر الشبكات الاجتماعية على
مستوى العالم ومعه منافسه الشهير فيس بوك والذي بدأ أيضا في الانتشار المتوازي مع
(My Space)
حيث وصل عدد المشتركين في فيس بوك بعد ست سنوات من عمره أكثر من 800 مشترك من كافة
أنحاء العالم ([4]).
مفهوم شبكات الويب التعليمية:
عرف
لين، راندي (Lynn and Randy)
شبكات الويب الاجتماعية على أنها حلقات اجتماعية بين أهل أو الاصدقاء أو غيرهم
يتبادلون فيها اهتماماتهم المشتركة، والفرق الوحيد أنها عبر الإنترنت وهي تضم
مواضيع خاصة وعامة من كتابات وصور وفيديو ومناقشات وتعارف ([5]).
ويعرفها
إبراهيم عبد الوكيل الفار بأنها ([6])
: مجموعة من المواقع على شبكة الانترنت ظهرت مع الجيل الثاني للويب بحيث تتيح
التواصل بين الأفراد في بيئة مجتمع افتراضي يجمعهم حسب مجموعات أو شبكات اهتمام
لتمثل ما يعرف بمجتمع المعرفة، وكل هذا يتم عن طريق خدمات التواصل المباشر
بالاطلاع على الملفات الشخصية للآخرين لمعرفة المعلومات التي ينتجوها أو يتيحونها للعرض.
ويتضح
من التعريفات السابقة اتفاقها على مجموعة من العناصر والخصائص التي يمكن إجمالها
في التعريف التالي لشبكات الويب التعليمية، فهي مواقع ويب تعليمية يمكن من خلالها
اتاحة المحتوى التعليمي بجميع أشكاله والقيام ببعض الأنشطة التعليمية، حيث تتيح
للطلاب والمعلمين المشاركة في الاهتمامات والأنشطة والآراء من خلال إضافة
الإصدارات الشخصية، وتبادل الصور والفيديوهات، وإضافة التدوينات والتواصل مع
الأقران، وكذلك إنشاء المجموعات الشخصية ([7]).
والشبكات
الاجتماعية هي خدمة إلكترونية تسمح للمستخدمين بإنشاء وتنظيم ملفات شخصية لهم، كما
تسمح لهم بالتواصل مع الآخرين. وهي خدمة تسمح للمستخدمين بإنشاء وتنظيم ملفات
شخصية لهم، كما تسمح لهم بالتواصل مع الآخرين ([8]).
وإجمالا
يمكن القول بأن وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن منظومة من الشبكات
الإلكترونية التي تسمح للمشترك فيها بإنشاء موقع خاص به، ومن ثم ربطه من خلال نظام
اجتماعي إلكتروني مع أعضاء آخرين لديهم الاهتمامات والهوايات نفسها أو جمعه مع
أصدقاء الجامعة أو الثانوية ([9]).
دور وسائل التواصل الاجتماعي في التحصيل الدراسي:
يعتبر
التحصيل الدراسي أحد الجوانب المهمة للنشاط العقلي الذي يقوم به الطالب في
المدرسة، وينظر إلى التحصيل الدراسي على أنه عملية عقلية من الدرجة الأولى وقد صنف
التحصيل الدراسي باعتباره متغيرا معرفيا كما، ويتضمن الحقائق، والمهارات، والميول،
والقيم، والتحصيل يتضمن الجوانب المعرفية، والمهارية، والوجدانية، وبرغم اتساع
مفهوم التحصيل الدراسي فغالبا ما نطلق عليه تحصيل التلاميذ، أو اكتسابهم لما يهدف
إليه النظام التعليمي ويرتبط ارتباطا وثيقا بالمدرسة([10]).
والتحصيل
الدراسي هو مستوى محدد من الإنجاز، أو الكفاءة، أو الأداء في العمل، المدرسة يجري
من قبل المعلمين، أو بواسطة الاختبارات المقننة ([11]).
والتحصيل الدراسي يتمثل في المستوى الذي يحققه التلميذ في تحصيله للمواد الدراسية
أثناء العام الدراسي، بحيث يمكننا أن نستجل عليه من النسب المئوية للمجموع الكلي
للدرجات التي حصل عليها التلميذ في نهاية أو نصف العام الدراسي ([12]).
والتحصيل
الدراسي يعتبر محكا أساسيا للحكم على مدى ما يمكن أن يحصله الطالب في المستقبل،
حيث تعطي المدرسية الثانوية العامة أهمية كبرى لدرجة الطالب ومجموعه الكلي كما
تعنى باكتشاف استعدادات الطلاب المختلفة ([13]).
مواقع التواصل الاجتماعي والتحصيل الدراسي:
إن
لمواقع التواصل الاجتماعي أثر بالغ في التحصيل الأكاديمي للأبناء، ودوره في
التنظيم الذاتي والثقة الصفية لدى الأبناء.
حيث
تبين أن وجود الأبناء لفترة ممتدة على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون لها
آثار ضارة على الانتاجية الدراسية، وأداء المهام والواجبات المناطة بهم، فالساعات
الطويلة التي يقضيها الأبناء على مواقع التواصل الاجتماعي له أثر سلبي على تحصيلهم
الدراسي، ويترتب عليه مجموعة من المشكلات التربوية: مثل النوم أثناء الدروس
والمذاكرة، وضعف التركيز، وتشتت الذهن، وضعف القدرة على الاستذكار، وتأخر دراسي
دائم، وغيرها العديد من الآثار التي تؤثر بشكل مباشر على التحصيل الدراسي للأبناء ([14]).
الفصل الثالث: الدراسة الميدانية
البيانات الأولية:
العمر:
جدول
رقم (1) العمر
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
من 15- 20
|
20
|
12%
|
من 20-
25
|
6
|
3%
|
من 25- 30
|
139
|
84%
|
شكل
رقم (1) العمر
الإجابة عن أسئلة البحث:
السؤال
الأول: هل لديك حساب على مواقع التواصل الاجتماعي؟
جدول
رقم (2) حساب في مواقع التواصل
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
نعم
|
152
|
92%
|
لا
|
13
|
7%
|
يتضح من خلال الجدول أعلاه يتضح
أن 92% من عينة الدراسة لديهم حساب في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي
تشير هذه النتيجة إلى مدى وعي العينة بالنواحي التكنولوجية. والشكل التالي يوضح
هذه النتيجة:
شكل
رقم (2) حساب في مواقع التواصل
السؤال الثاني: ما هي أفضل مواقع
التواصل الاجتماعي من وجهة نظرك؟
جدول
رقم (3) أفضل مواقع التواصل الاجتماعي
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
Facebook
|
102
|
61%
|
Twitter
|
58
|
35%
|
Whatsapp
|
5
|
3%
|
يتضح
من خلال الجدول أعلاه أن أفضل مواقع التواصل الاجتماعي حسب رأي عينة الدراسة هي
الفيس بوك (Facebook)
بنسبة 61% يلي ذلك موقع (Twitter) بنسبة 35% وأخيرا موقع (Whatsapp) بنسبة 3%. والشكل التالي يوضح هذه النتيجة:
شكل
رقم (3) أفضل مواقع التواصل الاجتماعي
السؤال الثالث: ما متوسط ساعات
استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي؟
جدول
رقم (4) ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
أقل من ساعة
|
30
|
18%
|
من 1- 3 ساعات
|
89
|
53%
|
من 4- 6 ساعات
|
28
|
17%
|
غير ذلك
|
19
|
11%
|
يتضح من خلال أعلاه أن معظم عينة
الدراسة تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي من ساعة إلى ثلاثة ساعات يوميا بنسبة 53%.
والشكل التالي يوضح هذه النتيجة:
شكل
رقم (4) ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
السؤال الرابع: يرجع سبب انتشار
مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة إلى:
جدول
رقم (5) أسباب انتشار مواقع التواصل الاجتماعي
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
سهولة الاستخدام
|
82
|
49%
|
مواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي
|
63
|
38%
|
انخفاض تكاليف هذه الوسائل
|
20
|
12%
|
يتضح من خلال الجدول أعلاه أن سبب
انتشار مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة يرجع إلى سهولة استخدامها،
ومواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي. والشكل التالي يوضح هذه النتيجة:
شكل
رقم (5) أسباب انتشار مواقع التواصل الاجتماعي
السؤال الخامس: ما أسباب استخدامك
لشبكات التواصل الاجتماعي؟
جدول
رقم (6) أسباب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
للتواصل الاجتماعي
|
80
|
48%
|
البحث عن المعلومات
|
68
|
41%
|
للترفيه عن نفسك
|
55
|
33%
|
للاستفادة من آراء الآخرين
|
49
|
29%
|
يتضح
من خلال الجدول أعلاه أن معظم أفراد عينة الدراسة يستخدمون شبكات التواصل
الاجتماعي من أجل التواصل الاجتماعي مع الآخرين، ثم البحث عن المعلومات، والترفيه
عن النفس. والشكل التالي يوضح هذه النتيجة:
شكل
رقم (6) أسباب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي
السؤال السادس: كيف ترون تأثير
شبكات التواصل الاجتماعي على علاقتك بالدراسة؟
جدول
رقم (7) تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الدراسة
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
لم تؤثر علي أبدا
|
76
|
46%
|
صقلت مهارات التحصيل الدراسي لدي
|
65
|
39%
|
الانطوائية وعدم حب الدراسة
|
24
|
14%
|
يتضح
من خلال الجدول أعلاه وحسب رأي عينة الدراسة أن شبكات التواصل الاجتماعي ليس لها
تأثير على الدراسة بشكل عام؛ سواء أكان تأثيرا إيجابا أو سلبا، وذلك بنسبة 46%، بينما
يرى 39% منهم أن وسائل التواصل الاجتماعي صقلت مهارات التحصيل الدراسي لديهم، و14%
منهم فقط يرون أن وسائل التواصل الاجتماعي تسبب الانطوائية وعدم حب الدراسة والشكل
التالي يوضح هذه النتيجة:
شكل
رقم (7) تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الدراسة
السؤال السابع: هل تفضل التحدث مع
الناس عن طريقها أم عن طريق الاتصال المباشر؟
جدول
رقم (8) أفضل طريقة للتحدث مع الآخرين
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي
|
102
|
61%
|
عن طريق الاتصال المباشر
|
63
|
38%
|
يتضح
من خلال الجدول أعلاه أن 62% من عينة الدراسة يفضلون التحدث مع الناس عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي،
و38% منهم يفضلون التحدث مع الناس عن طريق الاتصال المباشر. والشكل التالي يوضح
هذه النتيجة:
شكل
رقم (8) أفضل طريقة للتحدث مع الآخرين
السؤال الثامن: هل كونت صداقات من
خلالها؟
جدول
رقم (9) الصداقات من خلال شبكات التواصل
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
نعم
|
87
|
52%
|
لا
|
78
|
47%
|
يتضح
من خلال الجدول أعلاه أن 53% من عينة الدراسة كونت صداقات خلال وسائل التواصل
الاجتماعي، و 47% منهم لم يكونوا صداقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. والشكل
التالي يوضح هذه النتيجة:
شكل
رقم (9) الصداقات من خلال شبكات التواصل
السؤال التاسع: هل من الممكن أن
تستغنى عن هذه المواقع؟
جدول
رقم (10) الاستغناء عن مواقع التواصل الاجتماعي
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
لا
|
97
|
58%
|
نعم
|
68
|
41%
|
يتضح
من خلال الجدول أعلاه أن 59% من عينة الدراسة يرون أنه لا يمكن الاستغناء عن وسائل
التواصل الاجتماعي، و 41% منهم يرون أنه يمكن الاستغناء عنها. والشكل التالي يوضح
هذه النتيجة:
شكل
رقم (10) الاستغناء عن مواقع التواصل الاجتماعي
السؤال العاشر: هل تعتقد أن هذه
الشبكات تؤثر على المستوى الدراسي أو الأداء الوظيفي؟
جدول
رقم (11) تأثير شبكات التواصل على المستوى الدراسي والأداء
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
تأثيرها إيجابي
|
72
|
43%
|
تأثيرها سلبي
|
54
|
32%
|
لا تؤثر أبدا
|
39
|
23%
|
يتضح
من خلال الجدول أعلاه وحسب رأي العينة أن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل
إيجابي على المستوى الدراسي والأداء بنسبة 43%، بينما يرى 32% أنها قد تؤثر بشكل
سلبي على المستوى الدراسي، و 23% منهم يرون أنها لا تؤثر أبدا. والشكل التالي يوضح
هذه النتيجة:
شكل
رقم (11) تأثير شبكات التواصل على المستوى الدراسي والأداء
السؤال الحادي عشر: هل تشجع على
استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟
جدول
رقم (12) التشجيع على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
الفئة
|
التكرار
|
النسبة
|
أشجع لأنها تنمي الفرد
|
118
|
71%
|
لا أشجع لأنها تؤثر على الفرد سلبا
|
47
|
28%
|
يتضح
من خلال الجدول أعلاه أن 72% من عينة الدراسة يشجعون استخدام وسائل التواصل
الاجتماعي لأنها تنمي الفرد، بينما يرى 28% فقط منهم لا يشجعون استخدامها لأن تؤثر
سلبا على الفرد. والشكل التالي يوضح هذه النتيجة:
شكل
رقم (12) التشجيع على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
ملخص النتائج:









المصادر
والمراجع
المصادر
العربية:
1
|
إبراهيم عبد الوكيل
الفار، تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين، طنطا: الدلتا لتكنولوجيا
الحاسوب، 2012م
|
2
|
بشرى بنت صالح
بوخضر، التواصل الإلكتروني مع المعلم خارج الدوام الرسمي وأثره على مستوى
التحصيل الدراسي، المؤتمر الخامس لتطوير التعليم العربي، القاهرة، 2017م
|
3
|
بن لادن، سامية،
المناخ المدرسي وعلاقته بالتحصيل والطمأنينة النفسية لدى طالبات كلية التربية
للبنات في الرياض، مجلة كلية التربية وعلم النفس، ج1، ع25، 2001م
|
4
|
خالد، هبة محمد،
مواقع الشبكات الاجتماعية، مها هي؟ منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات،
2008م
|
5
|
راضي، زاهر،
استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية، عدد15، جامعة
عمان الأهلية، عمان، 2003م
|
6
|
السيد، عامر محمد،
دراسة لبعض الآثار السلبية للإنترنت ودور الخدمة الاجتماعية فيها، مجلة 11، مصر،
2009م
|
7
|
عمار، صلاح، أنماط
ودافع استخدام الشباب المصري للفيس بوك، مجلة الأهرام، ع22، مصر، 2010م
|
المصادر
الأجنبية:
Kumar, 1985,Pttern of self
disclosure among orphan and non orphan adolescents "Children
Psychiatry
|
1
|
Schulten,
K. Do you Spend Too much Timeon Facebook? :
http://learning.blogs.nytimes.com/ 2009
|
2
|
المحتويات
[1]
) رشا محمد عوض، أثار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي
للأبناء في محافظة طولكرم من وجهة نظر ربات البيوت، مشروع تخرج، جامعة القدس
المفتوحة، كلية التنمية الاجتماعية والأسرية، 2014م، ص13
[2]
) خالد، هبة محمد، مواقع الشبكات الاجتماعية، مها هي؟ منتديات اليسير للمكتبات
وتقنية المعلومات، 2008م، ص5
[3]
) عمار، صلاح، أنماط ودافع استخدام الشباب المصري للفيس بوك، مجلة الأهرام، ع22،
مصر، 2010م، ص9
[4]
) السيد، عامر محمد، دراسة لبعض الآثار السلبية للإنترنت ودور الخدمة الاجتماعية
فيها، مجلة 11، مصر، 2009م، ص11
[5]
) بشرى بنت صالح بوخضر، التواصل الإلكتروني مع المعلم خارج الدوام الرسمي وأثره
على مستوى التحصيل الدراسي، المؤتمر الخامس لتطوير التعليم العربي، القاهرة، 2017م
[6]
) إبراهيم عبد الوكيل الفار، تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين، طنطا:
الدلتا لتكنولوجيا الحاسوب، 2012م، ص200
[7]
) بشرى بنت صالح بوخضر، التواصل الإلكتروني مع المعلم خارج الدوام الرسمي مصدر
سابق، ص6
[8]
) رشا أديب محمد عوض، أثار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي،
مصدر سابق، ص20
[9]
) راضي، زاهر، استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية،
عدد15، جامعة عمان الأهلية، عمان، 2003م، ص23
[10]
) Kumar,
1985,Pttern of self disclosure among orphan and non orphan adolescents
"Children Psychiatry , p10
[11]
) بن لادن، سامية، المناخ المدرسي وعلاقته بالتحصيل والطمأنينة النفسية لدى طالبات
كلية التربية للبنات في الرياض، مجلة كلية التربية وعلم النفس، ج1، ع25، 2001م، ص210
[12]
) رشا أديب محمد عوض، آثار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ص30
[13]
) المصدر السابق، ص30
[14]
) Schulten,
K. Do you Spend Too much Timeon Facebook? : http://learning.blogs.nytimes.com/
2009, p7
تعليقات
إرسال تعليق